abdesslemzayane

Garçon - 63 ans, Sweden
31 visiteurs

Blog 1


  • نصوص الأوبانيشاد

    نشرت السنة الماضية (2008)نصوص الأوبانيشاد بالقاهرة، وحسب وسائل الإعلام "الأوبانيشاد" من بين الكتب المصرية الأكثر مبيعا الآن ببلاد مصر

    أتوجه بالشكر إلى كل من ساعدني على بناء هذا الجسر الثقافي الإنساني بين الشعوب الناطقة بالعربية والشعوب الأخرى، وأذكر بالخصوص

    الكاتبة هويدا صالح من مصر
    الكاتب سيد الوكيل من مصر
    الفنان يوسف ليمود من مصر
    الأستاذ عبدالسلام بن حمودة تونس
    الكاتب عبدالطيف الأحمد من مصر
    الكاتبة سمر نور من مصر
    الكاتبة بريهان قمق من الامارات العربية المتحدة

    الشاعر شاهر خضرة من سوريا

    وكل الأصدقاء الاخرين الذين شجعوني

    وأتوجه بالشكر إلى وسائل الإعلام بإيران والامارات العربية المتحدة والأردن والمملكة السعودية وقطر وسوريا ومصر .... الخ الذين انتبهوا للكتاب

    ملاحظة :أتوجه بجزيل الشكر لمن كتب عني وذسبني للمغرب أو لبلاد الشام وبالخصوص أهلنا ببلاد مصر الذين قالوا أني مصري مثل جريدة روز اليوسف ( بتاريخ 11 -4 - 2008)...الخ

    اني أكتب عن عدة أشياء لم يكتب عنها حرفا واحدا باللغة العربية في التاريخ العربي

    وعدت منذ حوالي خمسة عشرة سنة بالمجلة التي أسستها " الحضارة " بأني سأقدم للقراء الناطقين باللغة العربية ( مع العلم اني لا أحسن العربية جيدا ودرستها بضع سنوات فقط ) بأني سأقدم لهم أشياء لم يكتب عنها حرفا واحدا باللغة العربية ، حدث لي ما حدث وعايشت العنصرية الغربية بكل ما تعنيه هذه الكلمة من تألم ... لكن سأفي الآن بالوعد الذي وعدته ولن أسمح لنفسي أن تترك الجلاد يشعر بالراحة

    عن قريب سيصدر كتاب عن فيلسوف الشام والمشرق لوقيان

    وسأنشر بعده كتابا عن فلاسفة قرطاج وبالخصوص فيلسوفها عزربعل ومقتطفات من كتاب سلّا عن كبح الخوف ووثائق تاريخية عن قرطاج لم تنشر نهائيا باللغة العربية

    كتاب أول عالم ومؤرخ في التاريخ البشري وهو صنشنيطون الشامي وأول عالم في الذرة الشامي موسى

    المدرسة الفلسفية القيروانية

    إفلوطين المصري ومالك الشامي

    وعدة أشياء أخرى

    وبهذه الصفحة تجدون الكثير من الأشياء

    http://www.doroob.com/?author=428

    لا أبالي نهائيا بالهجمات التي أتعرض لها من طرف العبيد وحراس بيت الدعارة الغربية كما قال عنهم حكيم قرطاج ترتول

    هدفي الأول والأخير هو ضرب العنصرية التي عايشتها مهما كان لونها وشكلها ، سواء كانت دينية أو ثقافية أو عرقية

    والحرب ضد العنصرية أرا واجب مقدس

    http://www.lahona.com/show_files.aspx?fid=2694...

    بورصة "محيط" لأكثر الكتب المصرية مبيعاً

    محيط – مي كمال الدين

    في جولة شبكة الإعلام العربية "محيط" للتعرف على أكثر الكتب المصرية مبيعاً ، تحدثنا للناشرين الذين أكدوا كم التنوع في الكتب التي حظت بقبول وجماهيرية واسعة من الشارع المصري ، فمنها الشبابي والسياسي والساخر والإجتماعي ولكن يظل الأدب والرواية تحديدا تتربع على قمة هرم المبيعات العربية . وفي السطور التالية نقدم أسماء أكثر الكتب مبيعا ونبذة حولها .

    "دار الشروق " أشهر دار مصرية وعربية ، تحدث مسئول النشر عن أكثر الكتب مبيعا لديها وهي رواية "عزازيل" للدكتور يوسف زيدان، رواية "تاكسي" لخالد الخميسي، "أول مكرر" لهيثم دبور، المجموعة القصصية "نيران صديقة"، ورواية "شيكاغو" للدكتور علاء الأسواني .

    من الكتب الأكثر رواجا لدى "الشروق" أيضا رواية "ما فعله العيان بالميت" للروائي الشاب بلال فضل، مجموعة "علشان السنارة تغمز" لأمل محمود، رواية "ربع جرام" لعصام يوسف ، رواية "مصر ليست أمي" لأسامة غريب ، وأخيرا الكتاب الرائج عالميا "أحلام من أبي" بقلم الرئيس الأمريكي باراك أوباما .

    جلال أمين في "ميريت"

    أوضح مسئول النشر بدار "ميريت" المصرية للطباعة والنشر أن أكثر الكتب مبيعا لديهم حاليا هو كتاب "مصر والمصريون في عهد مبارك" للدكتور جلال أمين المفكر المصري وأستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية حيث يتعرض في كتابه لعهد الرئيس المصري الحالي محمد حسني مبارك في الفترة ما بين 1981 - 2008، ويقع الكتاب في 13 فصلا يتناول المؤلف من خلالها العديد من الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي عاصرتها مصر خلال فترة دامت أكثر من ربع قرن تولى فيها الرئيس مبارك الحكم.

    غلاف السكان الاصليين
    كما أستأثر بلال فضل بالكتب الأكثر مبيعاً في دار ميريت فحققت ثلاثة من كتبه نسبة مبيعات عالية، وهي "السكان الأصليين لمصر"، "بني بجم" وهي مجموعة قصصية قصيرة، وروايته "قلمين".

    في كتابه "السكان الأصليين لمصر" يتناول فضل مفهوم السكان الأصليين من وجهة نظره وهم طبقة البسطاء والذين ينظرون إلى غيرهم من غير المنتمين لنفس الطبقة على أنهم البهوات بما فيهم من قضاة وصحافيون وفنانون ومثقفون وعلى الرغم من الفروق بين هؤلاء، إلا أنهم من وجهة نظر الطبقة البسيطة الفقيرة في مرتبة واحدة، لا يعلمون عن عالمهم البسيط الفقير سوى القشور الخارجية فقط، ويعرض فضل في كتابه حكايات عن بسطاء المصريين من خلال تعامله معهم.

    جاء كتاب أحمد مراد "فيرتيجو" من ضمن الكتب الأكثر مبيعاً في ميريت، و"فيرتيجو" هي الرواية الأولى للمؤلف وتدور أحداثها في أجواء البارات والملاهي الليلية وكيفية التعامل بين الناس في هذا الوسط، وذلك في إطار أحداث يومية لمصور شاب يقتل صديقه أمامه في عملية انتقام وتصفية حسابات بين الكبار، ويسعى للانتقام من اجله، وتستعرض أحداث الرواية مشاكل الشباب المادية ومشاكل التعامل مع رجال الشرطة ورجال الدين والتدين المغلوط، كما تتعرض للانحلال الأخلاقي والبذخ الذي يحيا فيه كبار رجال الأعمال الفاسدين والصحفيين المواليين للحكومة وكتاب الجرائد الصفراء.

    إبراهيم عيسى في "مدبولي"

    تنوعت الكتب الأكثر مبيعاً في مكتبة مدبولي في أشكالها الثقافية والأدبية من هذه الكتب: "حدود الجزيرة العربية" - جون.س. ولينسكي – وترجمة مجدي عبد الكريم، ويتناول المؤلف في الكتاب قضايا الحدود ونزاعاتها، والدور البريطاني في رسم الحدود عبر الصحراء بالجزيرة العربية بكل ما له من آثار وإمكانيات كامنة للانفجار في قصة الحدود، كما حاول أن يرسم صورة دقيقة للوضع الجيو- سياسي في المنطقة موضوع الدراسة من خلال القوى الإقليمية الرئيسية بها في الفترة التي نشأت فيها الإشكالية، وإن كان الكتاب مختصاً بالأوضاع الحدودية ونزاعات الحدود إلا أنه يفرد جزءاً كبيراً منه لنشأة الدولة السعودية.

    كتابي لابراهيم عيسى
    ومن أكثر كتب "مدبولي" مبيعا ، "كتابي" و"لدي أقوال أخرى" كتابان للصحفي المصري المعارض ورئيس تحرير صحيفة "الدستور" إبراهيم عيسى، تحدث فيهما عن سلبيات نظام الحكم المصري الراهن ، وعديد من قضايا الفساد التي تلاحق الكبار .

    "الثورة الشعبية لتحرير السودان" تأليف لام أكول، يصور الحركة الشعبية لتحرير السودان، والأوضاع في الجنوب خلال العهد المايوي، والمرحلة الجنينية التي تشكلت فيها الحركة الشعبية والجيش الشعبي، والعمل السري في أوساط المواطنين الجنوبيين لإشعال الشرارات الأولى وأبرز الشخصيات التي أسهمت في صناعة تلك الأحداث .

    "المعارك المائة" - مايكل لي لانتع وترجمة صادق عبد على الركابي، والكتاب عبارة عن استعراض مكثف لمعلومات عن أهم المعارك والحروب التاريخية مدعمة بالخرائط والصور التوضيحية.

    ولازلنا مع "مدبولي" حيث حققت الكتب التالية أيضاً أفضل مبيعات "فيصل – تحرير" كتبه الصحفي حمدي عبد الرحيم، "مع الحركات الإسلامية" لحسام تمام، "قراءة حديثة في كتاب قديم" – محمد حسين يونس، "موسوعة محمد" – د.عبد المنعم الحسني.

    إخناتون وأوباما في "آفاق"

    يحتل كتاب "عبادة إيزيس وأوزيريس في مكة الجاهلية" للباحث زكريا محمد قائمة أكثر الكتب مبيعاً في دار "آفاق" ويتناول الكتاب العلاقة بين ديانة المصري القديم وديانة مكة قبل الإسلام، ويربط في فصول الكتاب بين إيزيس وأوزيريس الآلهة – وفق المعتقد المصري القديم - ، وهذه الآلهة التي عبدها العرب قبل الإسلام وصنعوا لها الأصنام.

    كما دخل كتاب "إخناتون الفرعون المارق " لدونالد ريدفورد إلى قائمة أكثر الكتب مبيعاً، ويتناول الكتاب الفرعون إخناتون ويقدم معلومات عن شخصيته التي اعتاد الكتاب تقديمها على أنها شخصية رومانسية عاشقة للسلام ، واستنادا إلى تلك المعلومات يقرر الكاتب أن إخناتون كان أول من بذر عبر الأتونية بوحدانيتها الصارمة التي دعا بها وإليها بذرة التكفير في العقل البشري.

    أحلام من أبي
    احتلت "الأعمال الكاملة" لأورهان ولي، "القطب الثاني" أحمد إسماعيل، و"جميلة" رواية الكاتب التركي الراحل أورهان كمال، مكانها ضمن الكتب الأكثر مبيعاً في "آفاق" .

    وبشكل عام مازلت رواية "عزازيل" ليوسف زيدان، وكتاب باراك أوباما "أحلام من أبي"، وكتاب "أوكى مع السلامة" لرشيد الضعيف تحقق نسب مبيعات عالية.

    100 عالم في "ابن سينا"

    قال سمير الشاهد مسئول قسم التوزيع بمكتبة "ابن سينا" أن الكتب الثقافية والتعليمية هي الأكثر مبيعاً، وتأتي على قمة الكتب الأكثر مبيعاً بالنسبة للمكتبة "100 عالم غيروا وجه العالم " لأكرم عبد الوهاب، و"أحداث تاريخية غيرت مجرى العالم" لعلي الجوهري، و"الموسوعة الشاملة والمعاصرة" في قواعد اللغة الإنجليزية لمحمد غريب جودة.

    الحقيقة والوهم في"الهلال"

    عبد المنعم السيد مدير التوزيع بدار "الهلال" أوضح أن الكتب الطبية بمختلف تخصصاتها تحقق نسب توزيع عالية، ومن الكتب أيضا التي حققت أكبر نسبة مبيعات "يهود مصر من الازدهار للشتات" د.محمد أبو الغار، ويرصد المؤلف فيه الحياة الاجتماعية لليهود في مصر والذي قال عنهم في كتابه أنهم كانوا لا يختلفوا عن عامة الشعب المصري في شيء في اللغة أو الشكل أو المظهر، ولكن لم يوجد اختلاط اجتماعي كبير بينهم وبين المسلمين والأقباط.

    "مشيناه خطى" للمؤرخ الراحل الدكتور رؤوف عباس، والكتاب عبارة عن سيرة ذاتية غير منفصلة عن تاريخ مصر الحديث، ويناقش الكاتب فيه العديد من القضايا الاجتماعية الهامة خلال مسيرة حياته، يتناولها في وقائع وشخصيات، مع سرد للتغيرات التي حدثت في مصر ورصد لتاريخ الجامعة المصرية، وللشخصية المصرية وما أصابها من تدهور للقيم والأخلاق.

    كما حققت الكتب التالية نسبة مبيعات عالية لدى " الهلال" : "الحقيقة والوهم في الواقع المصري" رشدي سعيد، "عجائب وأساطير" شوقي ضيف، "بنت من شبرا" لفتحي غانم، وللكاتب محمود السعدني "بلاد تشيل وبلاد تحط"، "طفولة صعلوك"، "على باب الله"، إلى جانب كتاب "طوق الحمامة في الألفة والألاف" تحقيق طاهر احمد مكي.

    ديوان خالد الصاوي في "شمس"

    الكتب الأكثر مبيعاً بمؤسسة شمس للنشر والإعلام تبعاً لما قاله رجاء الدين الهواري المسئول الإعلامي للمؤسسة هي "مصر من البلكونة" لمحمد فتحي وهى مجموعة من المقالات شعارها كما يقول الكاتب "أدعى على بلدى، وأكره اللى يقول آمين" وهو عبارة عن جولة في الحياة المصرية من كل جوانبها.

    الأوبانيشاد
    "مقهى مراكش" للشاعر والروائي العراقي منعم الفقير والذي قال عن روايته " تستند في بنائها الدرامي إلى جوانب من سيرتي الشخصية ومن سيرة أشخاص عرفتهم، حد تبني ذكرياتهم ومن وطن انعدمت فيه فرصة التعرف عليه، وطن شغلته الدولة عن مواطنيه بالقمع، افتعال الأزمات، تفعيل الحرب والتكثير من الدعوات إليها، وهنا فعل الكلمة لا يقل عن فعل الطلقة فكلاهما سواسية في الذنب والمسؤولية" وترجمت هذه الرواية إلى كل من الفرنسية والدنمركية.

    كما حقق الديوان الشعري "أجراس" للفنان والشاعر خالد الصاوي نسبة مبيعات عالية جداً، وقد صدر الديوان خلال الدورة الأخيرة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب وأوشكت نسخ الطبعة الأولى منه على النفاذ، نظراً للتهافت الشديد من قبل القراء والمكتبات عليه ، وكذلك حققت "الأوبانيشاد" لعبد السلام زيان، وهي أول ترجمة للعربية نسبة مبيعات عالية بدورها.

    كتاب فاروق الباز

    المسيري وعكاشة في "العين"

    وفقا لمحمد فوزي المسئول الإعلامي بدار "عين" للنشر حقق كتاب "أبناء الجبلاوي" لإبراهيم فرغلي نسبة مبيعات عالية، إلى جانب كل من "احترس مصر ترجع إلى الخلف" لـ د. محمود عطية، "أيام صلاح جاهين" محمد توفيق، "مبدأ الريبة" نجيب الحصادي،" بورتريه: برج البلابل"، و"بورتريه:عناقيد النور" لخيري شلبي، "الدرجة الصفر للكتابة" محمد برادة .

    ومن الكتب الأكثر مبيعا أيضا "مدينة اللذة" عزت القمحاوي، "الصحافة فـــوق صفيح ساخن" سلامة أحمد سلامة، "مصر على كف عفريت" جلال عامر، "القـدم" محمد علاء الدين، الأرملـة تكتـب الخطابـــات سرا" طارق أمام، "يوميات صيدلانيـة" د. كريمة الحفناوي، "ســوناتا لتشرين" أسامة أنور عكاشة، حـواديت الأخــر" حسام فخر، اليهــود فـي عقل هــــؤلاء" د. عبد الوهاب المسيري، مصـر المفـروسـة" د. محمود عطية، ممــر التنمية والتعميـر" د. فاروق الباز، "موســم الهجـرة إلـــي الشمال" الطيب الصالح، "التنـوير الزائـف" أ.د. جلال أمين.